المركز الافتراضى للتنقيب فى البيانات ونمذجة الحاسب

مجتمع الكلية-> مراكز الكلية -> المركز الافتراضى للتنقيب فى البيانات ونمذجة الحاسب

قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإطلاق مبادرة البحث والتطوير في مجالات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتعتمد المبادرة على إنشاء مراكز للتميز في البحث والتطوير في مجال الاتصالات والمعلومات. هذا وتأمل الوزارة في أن تلعب هذه المراكز دورا قياديأ وتوجيهيا في عملية التحول إلى مجتمع المعلومات والعمل على ابتكار وتسويق التقنيات المستخدمة في هذا المجال. كما تهدف الوزارة من خلال هذه المراكز إلى إحداث تحول في ثقافة المواطنين، وهو الأمر الذى من شأنه أن يزيد الوعي بأهمية البحث والتطوير في مجال الاتصالات والمعلومات على النحو الذي يشجع مختلف القطاعات على الاستفادة من نتائج هذه الأبحاث لتحقيق الهدف الذي تنشده مصر وهو التحديث ويأتي على رأس أولويات الوزارة رفع مستوى البحث والتطوير في جمهورية مصر العربية بما يتماشى مع الاهداف الاستراتيجية القومية،  وان الأمل ليحذو وزارة الاتصالات والمعلومات في أن يؤدي نجاح مراكز البحث والتطوير في مجالات الاتصالات والمعلومات إلى استقطاب الباحثين ذوى الشهرة العالمية إلى مصر،  بما في ذلك أبناء هذا البلد العاملين والمقيمين بالخارج ممن يعدون الأفضل والأكثر شهرة في
هذا المجال.
والجدير بالنكر أن مراكز البحث والتطوير قد يتم إنشائها على شكل اتحاد يتكون من عدد من المنظمات الصناعية المحلية والدولية الراندة في هذا المجال التي تعمل في مصر، سواء التابعة للقطاع العام أو الخاص، بالإضافة إلى عدد من الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية ويقود الاتحاد إحدى المؤسسات الأكاديمية المصرية، والأمرالبديهي أن وضع آلية للتعاون بين المؤسسات الأكاديمية والصناعية على المستويين المحلي والدولي يعد من أهم ملامح- إلى جانب كونه من أهم اهداف- مراكز البحث والتطوير التابعة لوزارة الاتصالات والمعلومات.
هذا وقد قامت الوزارة بالفعل بإطلاق أول مركز تميز للبحث والتطوير في التنقيب في البيانات وبناء النماذج الحاسوبية.
(R&D Center of Excellence in Data Mining and Computer Modeling)
وقد قامت الوزارة بطرح مسابقة للتقدم بعروض المشروعات في هذا المركز،  وقد تم إختيار كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة لتكون المؤسسة الأكاديمية القاندة لهذه المركز واختيار الأستاذ الدكتور/عميد الكلية لرناسة المركز وإدارة مشروعاته.
والمركز بتكوينه الحالى يضم عناصر من جامعات القاهرة وعين شمس والجامعة الأمريكية وشركات عالمية (ميكروسوفت وآي بي إم) وشركات مصرية (آر دي آي وإنفورماتكس). هذا ويضم المركز آيضأ نخبة من ألمع الباحثين المصريين بالخارج. كما يتعاون المركز مع الوزارات والهيئا ت المصرية في مجالي البترول والسياحة بهدف إيجاد بحث علمي تطبيقي يهدف إلى ئوظيف البحث العلمي لرفع مستوى الدخل القومي من هذين القطاعين.
هذا وقد أطلق المركز أربع مشروعات راندة تجمع ما بين البحوث النظرية والتطبيقات الصناعية والمشروعات الأربعة هي:
1.  تطبيق تقنيات التنقيب في البيانات وبناء النماذج الحاسوبية في مجالات البترول والغاز الطبيعى في مصر بإشتراك مع شركة إنفورماتكس الدولية (Informatics International) وهي شركة مصرية متخصصة في هذا المجال.
2.  التنقيب في البيانات وبناء النماذج الحاسوبية لرفع مستوى الدخل القومي من السياحة في مصر.
3.  التنقيب في النصوص العربية والمواقع الشبكية ومعالجة اللغات الطبيعية.
4.  التعرف على هوية البيانات الغارية والتصوير المرئي لها في تطبيقات التنقيب في البيانات بالإشتراك مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

هذا ويأمل المركز أن يكون قوة دافعة ورائدة فى مجاله ليس على الصعيد المحلي أو القاري أو الشرق أوسطي فقط بل وعلى المستوى العالمي أيضا

لمزيد من المعلومات يمكن الإطلاع على الموقع الرمسي لمركز التنقيب عن البيانات والنمذجة الحاسوبية.




عودة
كلية الحاسبات والمعلومات : مجتمع الكلية->مراكز الكلية->المركز الافتراضى للتنقيب فى البيانات ونمذجة الحاسب