مركز المكفوفين

مجتمع الكلية-> مراكز الكلية -> مركز المكفوفين

مقدمة عن المركز:
انشيء المركز بفكرة الاستاذ الدكتور ابراهيم فرج مؤسس كلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهره واول عميد لها وبدأ المركز فعلياً في ديسمبر 1996، وتم الافتتاح الرسمي فى 30 يونيه 1997 بحضور السيد الأستاذ الدكتور/ مفيد شهاب وزير التعليم العالي، السيد الأستاذ الدكتور/ حسن الأمام نائب رئيس الجامعة، وعديد من السادة عمداء الكليات والأساتذة بالجامعة بدعوة من السيد أ.د/ إبراهيم فرج عبد الرحمن عميد كلية الحاسبات والمعلومات ، واستمر المركز يقدم خدماته بمساندة السادة العمداء المتعاقبين على الكلية السيد أ.د/ محمد حسن رسمي، السيد أ.د/ معتز خورشيد  والسيد أ.د/ على على فهمي  والأستاذ الدكتور/ ريم بهجت. عميد الكلية والأستاذ الدكتور/ أبو العلا عطيفي حسنين مدير الوحدة
وحدة تكنولوجيا المعلومات لذوى الاحتياجات البصرية والسمعية

تقديم:
لقد ساعدت التطورات الهائلة والسريعة  فى تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات والتكنولوجبا  المساعدة إلى زيادة الاهتمام بتقديم برامج تتناسب مع قدرات ذوى الاحتياجات الخاصة تتميز بالإثارة والتشويق والتحفيز على التعلم، والتواصل  مما يهدف الى الدمج والاتاحة والتمكين,من أهم الأسباب التي تحد من التكنولوجيا للمعاقين في الدول النامية ومنها مصر هو ارتفاع التكلفة للبرامج والأجهزة المخصصة لذوى الاعاقة بانواعها المختلفة (البصربة – السمعية – الحركية – الذهنية) حيث نجد على سبيل المثال البرامج الناطقة والخاصة بالمكفوفين تصل الى اكثر من عشرالاف من الجنيهات المصرية, بالاضافة الى نقص الكوادر البشرية المؤهلة لمعاملة وتدريب  هذه الفئة،  من خلق نوع من عزلة هذة الفئة عن المجتمع مما يؤدى الى خسارة كبيرة للاقتصاد المصرى لعدم الاستفادة من القدرات الهائلة لفئة ذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلي عدم توافر المراكز الخاصة لتدريب ذوى الاحتاجات الخاصة على تكنولوجيا المعلومات خاصة المكفوفين.
وايمانا منا كوحدة خاصة غير ربحية بلعب دور فعال فى تدريب ذوى الاحتياجات الخاصة على تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات مما يساعد فى دمج هذة الفئة والاستفادم من قدراتها العالية فى الابداع مما يعود على المجتمع بالنفع والازدهار كذالك اتاحة البرمجيات والتكنولوجيا المساعدة وتمكين ذوى الاحتياجات منها. ومن أجل ذلك فنحن كوحدة متخصصة مطالبون بأن نسخّرطاقاتنا وجهدنا في سبيل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتصميم البرمجيات الناطقة للمكفوفين والمترجمات الخاصة بلغة الاشارة للصم وغيرها بالاضافة الى اجراء البحوث المتخصصة فى تكنولوجيا المعلومات التى تخدم ذوى الاعافة فى جمهورية مصلر العربية, كذلك يتبنى المركز بعض الحالات الخاصة المبدعة فى تدريبها وتاهيلها على التعامل مع تكنولوجيا الحاسبات والمعلومات. تهدف الوحدة  إلى تشجيع القطاعين العام والخاص على دعم الجهود الرامية إلى زيادة عدد مراكز التدريب على إستخدام الكمبيوتر التي تحوي مرافق تناسب ذوي الإحتياجات الخاصّة  وتعمل الوحدة  على توفير برامج تدريبية على الحاسبات أساسية  ومتخصصة، الموجهة إلى الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة، مثل البرامج الصوتية للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية وتطبيقات مرئية للأشخاص ذوي الإعاقات السمعية.

الرؤية:
تحقيق التميز في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا المساعدة لذوى الاحتياجات الخاصة على المستوى المحلي  والعربى.

 الرسالة:
 وتتمثل رسالة الوحدة فى تمكين الأشخاص ذو الاعاقة  فى الدمج فى المجتمع باستخدام تكنولوجيا الاتصالات  لتحقيق المساواة في الحصول على الموارد وفرص العمل التي من شأنها ضمان حرية الاختيار في حياتهم.

الخدمات التي تقدمها الوحدة:
أولاً: خدمات اساسية مبنية على تكنولوجيا المعلومات لخدمة ذوى الاحتياجات البصرية والسمعية

· التدريب على استخدام الكمبيوتر والانترنت لذوى الاحتياجات البصرية والسمعية باستخدام البرامج الصوتية والاستعانة بمدربى لغة الاشارة للصم.
·  تعليم لغة البرايل للمكفوفين.
· التدريب على تكنولوجيا الاتصالات والشبكات الاجتماعية والتجارة الالكترونية لخلق وظائف جديدة لذوى الاحتياجات الخاصة.
· توعية ذوى الاحتياجات الخاصة على اهمية تكنولوجيا المعلومات والانترنت والتكنولوجيا المساعدة فى الدمج  من خلال عقد  الندوات وورش العمل التى تنظمها الوحدة.
· طباعة الكتب الدراسية والثقافية للطلبة المكفوفين بجامعة القاهرة  بلغة برايل.
· اتاحة المكتبة العلمية الموجودة بالوحدة  وإثراءها بمقتنيات وأنشطة دمج ذوي الإحتياجات البصرية والسمعية .
· اتاحة البرمجيات الخاصة بذوى الاحتياجات البصرية والسمعية التى لدى الوحدة  او التى يتم تصميمها لذوى الاحتياجات البصرية والسمعية.
·  تقديم الخبرة فى هذا المجال ودعم مراكز المعلومات الجديدة الخاصة بذوى الاحتياجات البصرية والسمعية.
· الاستفادة من وجود خط نقل معلومات من الإنترنت والحصول على الكتب الأدبية العالمية.

ثانيا ًخدمات متقدمة مبنية على تكنولوجيا المعلومات لخدمة ذوى الاحتياجات البصرية والسمعية

· تصميم وتطوير البرمجيات المرتبطة بذوي الاحتياجات البصرية والسمعية
· تقديم الأبحاث العلمية والاستشارات الفنية في تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات لذوى الإعاقات البصرية والسمعية
· خلق وابتكار أحدث الأساليب والنظريات والأدوات والمنتجات البرمجية في مجال تكنولوجيا المعلومات لذوى الاحتياجات البصرية والسمعية.
· تنفيذ المشاريع الخاصة ببرمجيات ذات المرتبطة بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال التقدم بمشاريع ممولة من خلال الجهات المحلية والدولية
· نشر وتشجيع ثقافة الإبداع في العلوم والتكنولوجيا المساعدة  الخاصة بذوي الإعاقات البصرية والسمعية كأداة لتحقيق حياة أفضل ذوى الاحتياجات الخاصة عامة وذوى الاحتياجات البصرية والسمعية خاصة.
· تنظيم المؤتمرات المحلية والدولية تناقش مشاكل تكنولوجيا المساعدة لذوى الاحتياجات الخاصة
· تقدبم الدراسات والابحاث المبنية على تقنية التنقسب فى البيانات للبيانات الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة .

أهداف المركز

· استخدام نكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى خلق وظائف جديدة لذوى الاحتياجات الخاصة
· توعية المجتمع المدنى بدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المساعدة فى دمج ذوى الاحتياجات الخاصة بالمجتمع
· المساعدة في خلق كيانات منبثقة من خلال نتائج أعمال البحث والتطوير بالوحدة والتي تمثل نواة يمكن من خلالها إستثمار مخرجات الوحدة من برمجيات خاصة بذوي الاحتياجات البصرية والسمعية
· تشجيع مختلف الصناعات المحلية والدولية على الإستثمار في أنشطة البحوث والتطوير فى تكنولوجيا البرمجيات  الخاصة بذوي الاحتياجات البصرية والسمعية.
· مناقشة اهم القضايا الاجتماعية والسياسية والصحية المرتبطة بذوى الاحتياجات الخاصة بجانب القضايا التكنولوجية من خلال المؤتمرات وورش العمل
· انشاء مكتبة سمعية لذوى الاحتياجات البصرية
· انشاء مكتبة  صوتية تخدم ذوى الاحتياجات البصرية
· العمل على انشاء قاموس موحد للغة الاشارة العربية لذوى الاحتياجات السمعية
· التعاون مع بعض المؤسسات والجمعيات التي تهتم بذوي الإحتياجات البصرية والسمعية فى مصر وبعض الدول العربية
تشجيع الجامعات المصرية  على إنشاء فروع ومراكز جديدة  لذوى الاحتياجات الخاصة  تعتمد على تكنولوجيا المعلومات عن طريق تقديم المساعدة والاستشارات وتدريب كوادر جديدة تخدم ذوى الاحتياجات الخاصة.

انجازات الوحدة:


اليوم العلمى الاول تحت عنوان تكنولوجيا المعلومات الذكية للمكفوفين وضعاف البصر بتاريخ 22 مارس 2009 تحت رعاية الاستاذ الدكتور ريم بهجت – عميد الكلية

اليوم العلمى الثانى  تحت عنوان تكنولوجيا المعلومات الذكية للمكفوفين وضعاف البصر بتاريخ 22 مارس 2010 تحت رعاية الاستاذ الدكتور ريم بهجت – عميد الكلية

المؤتمر العلمى الثالث تحت عنوان دورتكنولوجيا المعلومات  في تنمية الوعي السياسي لشباب الثورة ذوى الاحتاجات الخاصة   تحت رعاية الاستاذ الدكتور ريم بهجت – عميد الكلية – يوم يوم  الخميس  28 ابريل 2011.

تنظيم احتفالية رياضية للاصم المصري في اسبوع الاصم العربي السابع والثلاثون

تنظيم دورة تدريبية تطبيقية فى التكنولوجيا المساعدة لاعضاء هيئة التدريس وطلاب كلية الحاسبات – جامعة المنوفية

تنظيم المؤتمر العلمي الخامس لذوي الإحتياجات الخاصة بعنوان" تكنولوجيا الإتصالات لذوي الإحتياجات البصرية والسمعية"

الدورة الأولي في تصميم الجرافيكس التي تضم صم ومتكلمين بعنوان"كيف تكون محترف في تصميم المواقع؟"

تنظيم مبادرة أكبر مكتبة صوتية لذوي الإحتياجات البصرية بعنوان" مصر تقرأ "




عودة
كلية الحاسبات والمعلومات : مجتمع الكلية->مراكز الكلية->مركز المكفوفين